سوبر بكتريا خطيرة مقاومة للمضادات الحيوية


سوبر بكتريا خطيرة مقاومة للمضادات الحيوية


أخصائي إدارة سلامة وجودة الأغذية

م. ايمن قاسم الرفاعي

(الصحة الغذائية)؛ حذر خبراء بريطانيون من انتشار نوع جديد من البكتريا مقاوم حتى لأقوي المضادات الحيوية تم رصده داخل المستشفيات البريطانية.

وقال الخبراء أن هذه البكتريا التي تفرز إنزيما يطلق عليه اسم “NDM-1” قد وصلت إلى البلاد عن طريق مرضي بريطانيين ذهبوا للعلاج في الخارج أو إجراء عمليات جراحية مثل عمليات التجميل في بلاد مثل الهند وباكستان.

وعلى الرغم من أن هناك 50 حالة تم الكشف عنها في بريطانيا إلا أن العلماء أعربوا عن مخاوفهم من انتشار هذه البكتريا في شتى أنحاء العالم.

من جانبها أعلنت مجلة لانسيت الطبية التي تصدر في بريطانيا أن هناك حاجة ماسة لتشديد الإجراءات وإنتاج عقاقير جديدة قادرة على مواجهة البكتريا.

وأوضح الخبراء أن إنزيم “NDM-1” يوجد داخل أنواع كثيرة من البكتريا مثل بكتريا “إي.كولي” ويعمل هذا الإنزيم على زيادة مقاومة البكتريا لأقوي المضادات الحيوية.

وتستخدم هذه التقنية في حالات الطوارئ ومواجهة أي عدوى تسببت فيها نوع من البكتريا.

ويخشى الخبراء من أن تنتقل القدرة على انتاج هذا الإنزيم جينياً إلى نوع جديد من البكتريا مقاوم بالفعل لعدد كبير من المضادات الحيوية وفي هذه الحالة قد تظهر أنواع خطيرة من العدوى سريعة الانتشار والانتقال من شخص إلى شخص وتجعل من علاجها أمرا مستحيلا.

واكتشف الباحثون نوعا واحدا على الأقل من العدوى ناتجة عن إنزيم “NDM-1” مقاوم لكل أنواع المضادات الحيوية المعروفة.

وظهرت حالات مماثلة لهذه العدوى في كل من الولايات المتحدة واستراليا وهولندا ويحذر الباحثون من أن إنزيم “NDM-1” قد يصبح خطرا يهدد الصحة العالمية وبخاصة بعد أن انتقلت الإصابة بهذه العدوى من شخص إلى آخر في بريطانيا.

ويقول الباحثون أن الحل الأمثل لمواجهة “الإنزيم المعدي” هو سرعة تشخيص العدوى والكشف عنها وعزل المرضي المصابين داخل المستشفيات.

وأضافوا أن الإجراءات الحالية المتبعة داخل المستشفيات قد تساعد على منع انتشار العدوى مثل تعقيم الأدوات الطبية واستخدام الأطباء والممرضات للمنظفات المضادة للبكتريا.

وعلى الرغم من أن غالبية البكتريا التي تحمل إنزيم “NDM-1” يمكن علاجها حاليا عن طريق مزيج من المضادات الحيوية ولكن تبقى مخاوف الخبراء “واضحة وقوية” من أن يتحول هذا الإنزيم إلى خطر يهدد العالم بأكمله.

وأجرى البحث العلمي الذي نشر على صفحات مجلة لانسيت الطبية فريقا من الخبراء بجامعة كارديف وهيئة حماية الصحة البريطانية.

ويقول ديفيد ليفرمور أحد أعضاء فريق البحث أن “هناك حالات إصابة محدودة حتى الآن في بريطانيا ولكن غالبية هذه الحالات مرتبطة بمرضي سافروا لتلقي العلاج في مستشفيات بشبه القارة الهندية”.

وأَضاف ليفرمور إن ” الخطر الأكبر هو أن ينتقل الإنزيم المقاوم إلى نوع من البكتريا سريع الانتشار بين الأشخاص”.

كما سجل أيضاً أول ضحايا “البكتيريا العملاقة” في بلجيكيا، حيث أودت بكتيريا ضخمة تصعب مقاومتها بحياة شخص بلجيكي, وتقاوم هذه البكتيريا العملاقة التي ظهرت في أوروبا مؤخرا مضادات كاربابينيم التي تستخدم في حالات انتشار العدوى على نطاق واسع.

وقال عالم الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) دنيس بيرار من مستشفى جامعة بروكسل لصحيفة لو سوار اليومية الصادرة في العاصمة البلجيكية إن هذه البكتيريا العملاقة لم تظهر من قبل إلا بالهند وباكستان، لكنها ظهرت الآن في 37 مريضا على الأقل في بريطانيا.

وقال بيرار إن باكستانيا يسكن ببروكسل أصيب بمرض شديد بعد زيارته لوطنه في يونيو/حزيران الماضي ثم توفي بعد إصابته بالعدوى التي تسببها هذه البكتيريا.

وأضاف بيرار أن هذه ربما تكون حالة الوفاة الأولى الناجمة عن الإصابة بهذه البكتيريا الفتاكة على الأراضي الأوروبية.

وأشار بيرار إلى أن خطر الإصابة بهذه العدوى في بلجيكا نادر للغاية، مبينا أن جميع المصابين بها هناك انتقلت إليهم العدوى في المستشفيات الهندية أو الباكستانية فقط.

وأثبتت هذه البكتيريا من خلال التجارب التي أجريت عليها في بروكسل أنها تقاوم جميع أنواع المضادات الحيوية المستخدمة عمليا مقاومة شديدة.

ويفيد معهد روبرت كوخ الألماني للأبحاث الميكروبيولوجية بأن هناك أدلة على وجود حالات فردية أولية حاملة لهذه البكتيريا، إلا أنه أشار إلى أن بعض أنواع المضادات الحيوية يمكنها أن تقضي على هذه البكتيريا مثل مضاد كوليستين. عن موقع: http://worthfood.com/

المصادر:

ال بي بي سي

الجزيرة

2 تعليقان

  1. برغم معلوماتك الغنية لكن يؤسفني وجود بعض الاخطاء العلمية عندك , ويبدو انك ترجمت كلمة سوبر الى عملاق مما ادى لتشويه الحقيقة, فهذه البكتيريا ليست عملاقة !!!!!!!, وتكلمت عن انزيم ينتقل الى نوع اخر من البكتريا وهذا خطأ علمي فظيع!!! فالذي ينتقل هو الجينات وليست الانزيمات!!!!والشق الباقي مما ترجمته صحيح حيث ان هذا الانزيم واسمه العلمي كاملا (نيودلهي ميتالو – بيتا لاكتاميز), واساسا انزيم البيتا لاكتاميز تفرزه كبير من البكتيريا الممرضة وكان ذلك نتاج طبيعي لاستخدام البنسللين, وقد عرف ذلك منذ الستينات!!!!!!!!!!
    التهويل الذي استخدمته لامبرر ولاداعي له , هناك تخوف عالمي من البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية منذ مايقرب من 30 سنة مضت!!!.. رجاء التاني والتدقيق في اخذ المعلومات وترجمتها ترجمة صحيحة . وشكرا

    • الدكتور عماد عبد الله المحترم

      بداية اتوجه بالشكر الجزيل على تفضلك بزيارة الموقع واسهامك بتصويب هذا الموضوع مهما كانت الصيغة فغاية الحقيقة هي مأربي والأمانة العلمية هي دليلي

      وبخصوص ملاحظاتك سيدي اود فقط ان اقول:

      بخصوص كلمة “عملاقة” حقيقة بعد ان راجعت مصادر أكثر من التي اعتمدتها في الخبر وجدت ما ذهبت إليه أخي هو الصواب، وما اعتمدتها إلا استئناساً بترجمة موقع الجزيرة، وهذا لا يقلل من خطاي حيث كان يجب ألا اعتمد إلا المصادر الأصلية.

      وبشأن انتقال الانزيم، كذلك ما قلت صحيح وهو ما عنيته، أبسط أهل العلم يعلم ذلك، ولكن المعنى كان بانتقال القدرة على انتاج الانزيم، ولكن للاختصار أتت على هذا النحو ظناً انها تفي، لكن بملاحظتك سقط ظننا.

      أما بخصوص التهويل، فأظن أخي أن الخبر لا يحمل معنى التهويل بقدر ما هو نقل لجملة أخبار انتشرت على أهم المواقع الإخبارية والعلمية، وهنا يأتي دور الاعلام بتسليط الضوء على جهة بعينها للفت النظر والانتباه، فلم أقصد التهويل وهذا رأي قد نختلف عليه أو نتفق ولا يستطيع أي منا فرضه على الآخر لاختلاف الحجج فيه، كما لا يمكننا التشكيك في نوايا المواقع التي تنشره مباشرة قبل الدراسة والتحليل.

      ختاماً، أكرر شكري العميق على اسهامك أخي، وحقيقة هذا ما أطمح إليه هو المشاركة والمساهمة من الأخوة المختصين فيما اسعى لنشره من أخبار في هذا الموقع المتواضع والمساعدة والتناصح، فأنت ترى أخي كم هو فقير المحتوى العربي من المواد العلمية فإذا لم نتكافل ونتعاون فالجهد لا يقدر أن يقوم به أحد منا بمفرده.

      جزيت وكفيت أخي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: