أسئلة واستفسارات

ما صحة التحذير حول اللبنة التركية المغشوشة من هيئة الغذاء الاردينة

الأخت السائلة / موزة

السؤال:

نقابة المهندسين الزراعيين الأردنية تحذر من “اللبنة تركية

2009-11-14

عمون – (بترا)- حذرت نقابة المهندسين الزراعيين من منتج غذائي
يتم تداوله تحت مسمى (لبنة تركية) مؤكدة ان المنتج لا علاقة له بتركيا ولا يمكن تصنيفه من منتجات الحليب وانما اساسه زيوتا مهدرجة لها اضرارها الصحية.

وقال نقيب المهندسين الزراعيين عبدالهادي الفلاحات في بيان اليوم ان النقابة وحرصا منها على حماية المستهلك واصحاب مصانع الالبان ومربي الابقار الحلوب في الاردن تؤكد ان هذا المنتج الغذائي الذي يتم تداوله واشتهر باسم (اللبنة التركية) هو منتج غذائي لا يمكن تصنيفه او اعتباره من منتجات الحليب ويحتوي على دسم اصله الزيوت المهدرجة وليس مشتقا من دسم الحليب (الزبدة) وان ما يعطي هذا المنتج شكل وقوام ولون وطعم اللبنة هي مكونات مضافة ليست مشتقه من الحليب او اللبن او اي م نتج من منتجات الالبان.

ونبه الفلاحات من اضرار صحية خطيرة ناتجة عن استهلاك هذا المنتج الذي يحتوي على “دسم اصله زيوت مهدرجه” .

وقال ان النقابة خاطبت المؤسسة العامة للغذاء والدواء بهذا الخصوص وطالبتها بالتدقيق على هذا المنتج وضرورة توضيح المحتوى ال خاص به للمستهلك وعدم السماح باستخدام مسميات مضللة

*****************************************************

الجواب:

إن الخبر الصادر عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء الاردنية، هو خبر مضلل، المؤسسة لم تنشر اي خبر بهذا الخصوص وفق موقها الالكتروني الرسمي.

وإنما نشر الخبر عبر الصحف الاردنية ويتعلق بشكل خاص باللبنة المصنعة بالاردن، حيث أن هناك عمليات غش من قبل المصنعين المحلين بانتاج بعض انواع اللبنة التقليدية والادعاء بانها تركية او محلية الصنع
وهذا ما نوهت اليه المؤسسة من خلال خبر الصحيفة (الراي الاردنية) بانه يجب الحذر من هذه المنتجات التقليدية التي لا علاقة لتركيا بها بتاتاً
وليس المقصود به اللبنة التركية المستوردة

علماً ان الخبر منتشر في المنتديات العربية بشكل كبيروحتى صور العبوة متغيرة لشركات تركية ختلفة.

لكن للاسف هذا حال المنتديات العربية
لا مرجعية ولا مصداقية ولا حتى حرفية
غث وسمين بلا معنى
اشاعات ومعلومات منقوصة مضللة الهدف المشاركة وحسب

هدانا الله لما فيه صلاحنا وخير هذه الأمة

أخصائي الأغذية

م. ايمن قاسم الرفاعي

05/01/2010

———————————————–

استشارة عن نظام غذائي

الأخت السائلة / إيمان

السؤال:

في الحقيقة، نحن العرب عندنا عادات سيئة في نظام غذاءنا وفي المواد الغذائية التي نتناولها، ولا نستطيع التخلص منها خصوصاً إذا كانت تتسبب في إصابة أجسامنا بمرض، وفي الحقيقة أريد منك  مساعدتي في تنظم الغذاء لي:

أنا في الصباح الباكر، أتناول فنجان قهوة وكوب حليب بالشاي مع بسكويت جاف أو بسكويت بالشكولاته،

وبعدها في فترة العاشرة أتناول وجبة الإفطار كوب شاي مع سندوتش التونة بطماطم أو طعمية أو جبنة أو “تونة +بيض + طماطم،

وبعد نهاية الدوام أعود إلى المنزل لتناول الغداء ويتكون الغداء من السلطةالطماطم والخس والجرجير أو الفجل والجزر المبشور وطماطم ومعكرونة وكسكسى والمحاشي أو  طبيخة  باللحم الخروف أو البقر أو دجاج حسب تشكيلة كل يوم أو طاجين سمك أو طاجين لحم كلب البحر والفاكهة برتقالة وتفاحة.

أو/و في فترة العصر إذا كنت في المنزل كيك مع الشاي أو سندوتش مربى، او لا أكل شيء.

وفي فترة العشاء أتناول حليب بدون شاي مع سندوتش جبنه او عصير مع سندوتش طبيخة بيض مع فاكهه تفاح أجاص او برتقالة

هذا بشكل يومي وباستمرار أتمنى أن توضح لي هل غذاءنا مفيد وصحي وما هو الأفضل وما الذي علينا عمله وتغييره

ولك الشكر وجزاءك الله خيراً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

*******************************************************************

الأخت الكريمة / إيمان

في قراءة دقيقة لنظامك الغذائي اليومي نجد فيه نقاط إيجابية وأخرى سلبية، وبعيداً عن استشارات أنظمة الحميات المتداولة، ما سنقوم به هنا هو تصويب لبعض العادات الغذائية الخاطئة، والنصح بالابتعاد عن بعض الأغذية غير المفيدة أو التي قد تكون ضارة واقتراح الأسلم إن شاء الله.

أولاً: وجبة الفطور:

تعتبر وجبة الفطور أهم وجبة غذائية يجب الانتباه لها ودعمها بالمغذيات (يمكن قراءة المزيد بالضغط هنا)، وبخاصة للطالب والعامل والموظف، أي للفئة التي تتطلب حياتها اليومية اليقظة والانتباه والنشاط، لكن ما نشاهده في نظامك أختي الكريمة هو تهميش لهذه الوجبة والاقتصار على القهوة والحليب بالشاي والبسكويت.

ويجب العلم، أنه من الأخطاء الضارة صحياً هي شرب القهوة على معدة فارغة، الأمر الذي يضر بالمعدة على المدى الطويل، بالإضافة إلى انه يعطي حالة تنبه ونشاط وهمي مؤقت بسبب الكافيين لا يلبث المرء أن يعود لحالة من الخمول والكسل بعد زوال أثر الكافيين.

الاقتراح:

يفضل بدايةً استقبال اليوم الجديد بمادة تنشط المعدة بعد ساعات من الراحة خلال النوم ولا تجهدها، وخير ما يبدأ به هو كوب أو أكثر من الماء العادي قبل الفطور بـ 30-45 دقيقة، لما في ذلك من فوائد عظيمة في تطهير المعدة وتنشيطها، وهو ما كان الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) يقوم به، حيث كان يبدأ نهاره بكأس من الماء مع ملعقة خل أو عسل، وكذلك هذا ما بات معروف بالعلاج بالماء والذي قدمه الطب الياباني للعالم حيث بهر العالم بتأثيره الساحر.

بعد ذلك، يتم تناول وجبة فطور غنية بالمغذيات، وذلك لإعطاء الجسم الطاقة اللازمة لاستقبال اليوم بنشاط، ويفضل أن تكون غنية بالخضار المختلفة والخبز الأسمر (ويفضل الحاوي على الحبوب الكاملة) ومشتقات الألبان والزيتون أو زيته والعسل والتونة والبيض أوبعض البروتينات النباتية، ولا بأس من شرب الحليب المنكَّه بالقليل من الشاي، ولكن المفضل والأنسب هو مع كأس حليب منزوع الدسم فقط.

مع الانتباه، لضرورة الابتعاد عن الأغذية الحاوية على اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة كالمرتديلا أو الحاوية على الزيوت المهدرجة كالكيك وغيرها من الأطعمة التي اعتاد الناس عليها مع وجبة الفطور.

وبعد ساعتين أو أكثر قليلاً، سيبدأ الإحساس بقليل من الجوع، وهي حالة إيجابية لأن تناول الفطور على الهيئة التي ذكرنا يدفع الجسم إلى مستوى عالي من الاستقلاب يستلزم حرق سكريات بكميات كبيرة، فبعد ساعتين تنخفض نسبة السكر بالدم فيبدأ الإحساس بالجوع، لذا يمكن تناول حبة فاكهة أو أكثر في هذا الوقت، أو أخذ ما كنت اعتدت عليه في الصباح فنجان قهوة أو كوب شاي مع البسكويت، أو حتى سندوتش خفيفة.

مع الانتباه، أنه لا ينصح بتناول أكثر من فنجانين قهوة في اليوم أو ثلاث أكواب من الشاي، ويجب اختيار نوع بسكويت لا يحوي على دهون نباتية مهدرجة.

ثانياً: وجبة الغداء:

حقيقة، وجبة الغداء التي تتناوليها رائعة جداً وصحية، وذلك بسبب تنوعها اليومي من جهة، وبسبب غناها بالخضار الطازجة من جهة أخرى، ولا بأس بالوجبة الخفيفة وقت لعصر إن شعرت بجوع.

ولكن يجب الانتباه إلى أمرين:

1)  عدم تناول الفاكهة بعد الطعام مباشر لما لذلك من تأثير سلبي على هضم الطعام مما يسبب تعطيل لعملية الهضم وحدوث مشاكل كالانتفاخ بسبب تدمير أحد الأنزيمات الهامة للهضم، وكذلك خسارة القيمة التعذوية للفاكهة نفسها، لذا ينصح بتناول الفاكهة قبل الطعام بساعة مما سيهيئ المعدة لتلقي وجبة الطعام ويساعد على عدم تناول كميات كبيرة منه (ومن اللطيف أنه قد نوه القرآن الكريم لذلك)، أو أخذها بعد الطعام بثلاث ساعات على الأقل.

2)  الانتباه قدر الإمكان والابتعاد عن الأغذية المقلية، وعدم استخدام الزيوت النباتية المهدرجة (السمن أو المارغرين) في الطبخ.

ثالثاً: وجبة العشاء:

كلما كان العشاء بسيط كلما كان أكثر فائدة (لا بأس بعشائك المتبع) وإذا اقتصر على وجبة فاكهة وخضار كاملة فيكون أفضل، ويجب مراعاة أخذ وجبة العشاء قبل ثلاث إلى أربع ساعات من وقت النوم.

نصائح عامة:

1)  يجب دعم أي نظام غذائي بالحركة وذلك حتى يتمكن المرء من تناول ما يريد، ولا أفضل من ممارسة تمارين رياضية خفيفة أو المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم.

2)  عدم الإكثار من الشاي والقهوة كما ذكرنا، ويفضل الاستعاضة بالشاي الأخضر إن أمكن، وكذلك الابتعاد عن شرب هذه المشروبات بعد وجبة الطعام او معها لأن ذلك يقود لخسارة الكثير من المغذيات المعدنية والفيتامينات وبخاصة الحديد الذي يعتبر امتصاصه وتمثيله بالحدود الدنيا بشكل عام.

3)  لا يفضل على الإطلاق تناول الشاي أو القهوة مع الحليب وإن كان ولابد لمحبي النكهة فلا بأس إن كان الأصل حليب ويضاف له القليل من الشاي أو القهوة، أما فيما يخص إضافة الحليب المكثف المحلى أو المبيضات فهو أمر ضار جداً لما لهذه المواد من أثر سيء على النظام الغذائي والصحة ككل وينصح بتجنبه.

4)  عدم تناول المشروبات الغازية والأغذية الغثة أو أغذية المطاعم السريعة قد المستطاع نظراً لخطورتها، والاجتهاد دائماً في تناول الأغذية الطبيعية التي تتطلب أقل عدد من العمليات التصنيعية أو عمليات التحضير، بمعنى آخر الاقتراب من الطبيعة في المأكل والمشرب قدر الإمكان.

5)  إن نظام غذائي متعدد الوجبات الخفيفة خير من حصر الوجبات بوجبة او اثنتين وإجبار النفس على الجوع خوفاً من السمنة، لان الجسم سيأخذ رد فعل عكسي عند تجويعه فيعمل بصورة ذاتية ويؤثر على عملية الاستقلاب ونوعيتها بشكل يقلل من عمليات الحرق وبالتالي يبدي ممانعة تجاه أي عملية إنقاص وزن بهذا الأسلوب بل على العكس سيقوم بزيادة التخزين كلما أتيحت له الفرصة من الوجبات الدسمة.

6) التذكر دائماً إتيان الطعام برفق وتناوله باناة، والتخلص قدر الامكان من عادة الاكل السريع لأن ذلك سيؤدي إلى التهام كميات كبيرة من الطعام وكذلك عدم شرب كميات كبيرة من الماء مع الطعام لان ذلك يسبب اعاقة لعملية الهضم ومكوث الطعام وقت اكبر في المعدة وظهور المشاكل الهضمية.

والعذر على الإطالة، لكن الكلام المجتزأ والعام لا يحقق الفائدة، لذا كان هذا التفصيل، ولأي استفسار يرجى عدم التردد في طرحه.

أخصائي الأغذية

م. ايمن قاسم الرفاعي

16/02/2010

13 تعليق

  1. ماصحة التحذير حول وجود نسبة 0.004كحول في مشروبات الشعير التي نشربها بصفتها خاليه من الكحول مع ذكر فوائد وكيفية تناولها اذا كانت فعلا خالية من الكحول وشكرا على الفوائدالتي تقدمها لنا في موقعك؟؟؟

    • الأخ الكريم عبد الرحمن
      تحية طيبة وبعد
      اسف لتاخري بالرد

      بخصوص ما طرحته اخي الكريم بخصوص البيرة خالية الكحول
      فالحكم الشرعي فيها يرجع لاهل الاختصاص وقد افتى فيها بعد دراسة علمية الشيخ أسامة الرفاعي ونشر فتواه على موقعه الخاص صدى زيد على الرابط التالي

      http://www.sadazaid.com/play.php?catsmktba=4511

      أما من ناحية علمية فاريد أن أوضح شيء بسيط:
      هناك فرق كبير بين ماء الشعير (ماء ملت الشعير) والبيرة، تماماص مثل الفرق بين عصير العنب الطبيعي والنبيذ.
      فماء الشعير هو حاصل نقع حبوب الشعير التي خضعت لعملية استنبات لاستخلاص السكريات العديدة والانزيمات المتركزة فيها، وهذا الماء خالي تماماً ولا أثر للكحول فيه لانه لم يخضع لعملية تخمير، وهو المادة الأولية التي تصنع منها البيرة
      في حين البيرة هي عبارة عن ماء الشعير المستنبت مع عدة اضافات والتي تخضع لعملية تخمير لانتاج الكحول
      فمن الظلم وصف البيرة بماء الشعير، ومن الاجحاف وصف ماء الشعير بالبيرة.

      وبخصوص تلك المنتجات الرائجة فتعتمد على طريقة التصنيع وطالما وجد فيها نسبة كحول او كما يصرح بانها بيرة منزوعة الكحول فهي بيرة صرفة ولست ماء شعير ، ولكن نزع منها الكحول ويستحيل صناعيا نزع الكحول بشكل تام.

      ارجو بان اكون افدت وسأكتب موضوعاً مفصلاً أكثر بهذا الشأن

      جزيل الشكر على هذا الاستفسار القيم والمرور الطيب
      مع كل التقدير والاحترام

  2. السادة نقابة المهندسين الزراعيين

    في الفترة الأخيرة لوحظ عليكم انحياز واضح تجاه المستثمرين و التجار و أصحاب رؤوس الأموال علي حساب المهندسين الزراعيين الذين يدفعون لكم اشتراكات تستثمرونها لكي تدفع لكم رواتبكم كل عام , و بالنهاية لا تخدمون المهندسين الزراعيين ولا تدافعون عن حقوقهم بل و تساعدون جميع الفئات عليهم فتارة تنظمون يوم تشغيلي لكافة الشركات تحثونهم علي تشغيل المهندسين الجدد لكي يتم لكم ما أردتم بتعيين كم كبير من المهندسين الجدد و ذوى الخبرات المحدودة و فصل المهندسين القدامى من ذوي الخبرات الطويلة تحت ذريعة أن المهندس الكفؤ يحافظ علي مركزه مهما كانت الظروف الاقتصادية سيئة في الأردن, وتارة أخري تنظمون بالاتفاق مع أحد المكاتب التشغيلية ( شركة مهارات للتوظيف ) لتعيين مهندسين زراعيين بالتنسيق مع شركة أسترا الزراعية في السعودية بدون عقد رسمي ( بل عقد صوري غير قانوني ) وبدون فيزا عمل قانونية بل كرت زيارة لا يحفظ للمهندسين حقوقهم و يتم ابتزازهم في الخارج ضمن شروط شركة أسترا المهددة بالإفلاس و التي أعلنت عن بيع أسهم شركتها بأبخس الأثمان من أجل التهرب من الإفلاس بسبب سوء إداراتها و معاملتها للمهندسين الزراعيين الذين تعاملوا معها سابقا” أسوء معاملة لا تليق برجل أردني ( صاحب الشركة ) الذي يعتبر من المؤرخين للنظام الإقطاعي في دول الخليج و الذي يتاجر بدم و عرق المهندسين الزراعيين منذ سنين عديدة , و طبعا” النقابة موقفها مناهض لأصحاب رؤوس الأموال من يحملون النقود و الوسائط و المحسوبية , فأين انتم يا نقابة المهندسين الزراعيين الأردنيين من مصلحة المهندسين الزراعيين الأردنيين…وماذا فعلتم من أجل المهندسين الزراعيين الأردنيين , حيث أن المهندسين الزراعيين الكفوئين يقبعون في منازلهم أو يبحثون عن وظيفة ليعيلوا أبنائهم بعد أن تم فصلهم بجهودكم الكريمة و بمجهود قسم التشغيل الخاص بكم الذي قد يكون ظاهريا” يبحث عن مصلحة المهندسين الزراعيين في الأردن و خارجها ولكنه في الحقيقة يبحث عن مصالحه الشخصية و النقابية و صندوق النقابة ملئ باشتراكات المنتسبين الذين ينتظرون منكم شيء واحد إلا وهو التقاعد علي سن الستين سنة فقط لا غير , ولكننا نحيطكم علما” أننا نحن المهندسين الزراعيين من فرسان التغيير نضعكم تحت دائرة المسؤولية لو حصل أي شيء للمهندسين الزراعيين الذين سيسافرون قريبا” للعمل في شركة أسترا الزراعية عن طريق كرت زيارة مدفوع من قبل المهندس الزراعي لشركة مهارات للتوظيف فضلا” عن تذكرة السفر و كافة الخسائر التي قد يتكبدها المهندس الزراعي الذي لا يحمل أي إثبات قانوني علي وضعه داخل الشركة كونه غير متعاقد بشكل قانوني بل يتحايل علي قانون العمل السعودي بكرت زيارة لأغراض معروفة من قبلنا إلا وهي الابتزاز من قبل الشركة للمغتربين و الهروب من كافة المسؤولية في حال لم يتم قبول المهندس الزراعي لمطالبهم وهو في الغربة خارج بلده و بعيد عن قانون العمل المتعارف عليه في السعودية حيث انه غير متعاقد بشكل قانوني ومن السهل التخلص منه بإلغاء كرت الزيارة فورا” و تحميله مصاريف العودة علي حسابه الخاص, لذلك فليكن في معلومكم أنكم الآن تحت بؤرة الضوء و ليكن الله في عونكم حيث أنه من الآن فصاعدا” ستكون أنفاسكم معدودة عليكم و تصرفاتكم مرصودة من شباب الأردن المجددين لكل الأفكار الغير سوية و الخارجة عن نطاق المألوف ضمن الدستور الأردني الذي يكفل كرامة المواطن الأردني خارج بلدة الأردن , و أصبح كل من يشترك في عمل يضر أو يمس كرامة الأردنيين و حقوقهم داخل و خارج الأردن عدو للمملكة الأردنية الهاشمية ولا بد من تسليط أضواء السلطات الرقابية عليه للمحاسبة القانونية و القضائية , وكان الله في عونكم حيث أن كافة المواقع الإلكترونية سوف تكتب عن كل ما يدور من خلف الكواليس في نقابة المهندسين الزراعيين الأردنية منذ الآن فصاعدا” أتمني أن تكون المعلومات التي وصلت لجعبتي غير صحيحة أو مغلوطة وإلا كان الله في عونكم جميعا” يا نقابة المهندسين الزراعيين الأردنيين

  3. عن سكر شعير منزوع الكحول

  4. سكر الشعير منزوع الكحول هل هو نوع من انواع الخمور

  5. سكر الشعير هل هو نوع من انواع الخمور

    • الأخت الكريمة
      وفاء محمد
      بداية اعتذر اشد الاعتذار بالتأخير بالرد
      ولكن حال دون ذلك انشغالات عديدة
      ليست اكثر اهمية من الرد على استفسارك
      ولكن هي الأمور عندما تتتكاثر

      بخصوص استفسارك اختي الكريمة
      لم افهم حقيقة ماذا تقصدين
      ان سكر الشعير شي اخر غير مشروب الشعير
      فان كنت تقصدين ماء الشعير
      فماء الشعير كما اوضحت ليس من الخمور
      ولكن عندما يحضر ويخمر وتضاف اليه بعد المواد يتحول الى البيرة
      اما سكر الشعير فهو مجرد سكر ثنائي لا علاقة له بالخمر وهو غير متوفر كمنج غذائي على حد معرفتي
      الا اذا كان وصفك لمنتج محلي لا نعرفه
      ارجو التوضيح
      لاتحصل على الفائدة او امنحك الفائدة المرجوة
      عظيم التقدير والاحترام

  6. السلام عليكم

    من خلال تصفحي لمدونتك استفدت الكثير على الرغم اني لم اتعمق في فيما ذكر في هذه المدونه الرائعه.

    في الحقيقه انا اخصائي سلامة اغذيه واحضر لدرجة الماجستير في بريطانيا(برمنجهام) وانا الان اوشكت على الانتهاء ولم يتبقى لي سوى بحث الماجستير وفي حقيقة الامر اني قد خيرت مابين موضوعين الاول وهو موضوع مستهلك تقريبا ويتحدث عن تطبيق نظام الهاسب في اي من المنشئات الغذائيه سواء كانت مصانع,فنادق,مطاعم او اي مكان يتم فيه تقديم الطعام. اما الموضوع الاخر فهو عن مدى معرفة مراقبي الاغذيه عن نظام الهاسب وماهي معلوماتهم عن هذا النظام وكيفية تطبيقه. هذا بإختصار فالمرجو ان تبدي رأيك في اي من هذه الموضوعين تجد فيه الفائده اكثر و مدى رقي احداهما لتقديم رساله الماجستير فيه.
    شاكر لك حسن تعاونك

    • الأخ محمد صالح المحترم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أشكر لك مرورك الكريم وهذه الكلمات الطيبة

      أما فيما يخص رسالة الماجستير
      فحقيقة قد حكمت بنفسك على اي الموضوعين تختار
      فالأول هو عبارة عن موضوع مستهلك لا يرتقي لموضوع لدرجة الماجستير حتى في الدول النامية بنظري فما بالك في جامعة كجامعة برمنجهام
      أما الموضوع الثاني فهو اكثر جدة وفكرته جميلة لكن هو على شكل دراسة احصائية أكثر منه إدارة سلامة وجودة لا أدري قد يكون حكمي خاطئ ولكن الكلمات القليلة التي وصفت بها الموضوع اوحت الي بذلك
      قد يكون موضوع جيد اذا تم كتابة مخطط مميز له والعناية بأسلوب وطريقة التنفيذ بحيث تقدم حلول لمشاكل التطبيق وتعرض التجني الذي يتعرض له هذا القطاع بادعاء المعين من غير اهله او حتى من غير الكفؤ له

      وتقبل خالص التقدير
      ولأي استفسار لا تتردد اخي بالاتصال

  7. أشكر لك هذا التجاوب السريع وأسأل الله لي ولك ولجميع المسلمين التوفيق

  8. اريد معرفة تأثير مادة البولي ستيرين المستخدمة فى صناعة الاكواب و الاطباق التى تستخدم فى المواد الغذائية للانسان

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    بارك الله فيك أتمنى دراسة التغذية ولكن لايوجد في منطقتي كلية تغذية فإذا لديكم أي معلومة عن جامعة تدرس تخصص التغذية أون لاين ؟
    شكرا جزيلا

  10. سلام عليكم
    بلغني ان الحليب المكثف مع البيره الشعير علاج للمفاصل والركب مثل الخشونه وغيرها من الامراض هل ذلك صحيح ام ان هناك راي آخر افيدونا الله يسعدكم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: